منتديات أحمد بلحسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أحمد بلحسن

منتدى تجد فيه كل حاجاتك الدراسية واثراء معلوماتك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(https://belhassendz.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منتديات أحمد بلحسن يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات المدير وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem39@yahoo.com

 

  (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
المدير


 (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) 41627710
الـبـلـد :  (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) My_own25
الهواية :  (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Sports10
المهنة :  (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Studen10
عدد المساهمات : 1174
نقاط : 183713
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 29

 (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Empty
مُساهمةموضوع: (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯)    (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Emptyالجمعة أغسطس 29, 2014 9:03 am


 (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Bism

¤¤الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره

 و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ¤¤



  ¤من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلنتجد له ولياً مرشدا ¤



¤و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ¤



 ¤و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ¤



¤ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ¤



¤ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم¤

¤ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي¤



 ...أما بعد ...



¤فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم¤



¤و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ¤



¤فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين¤

¤¤ امــــــــــا بعــــــــــــــــــد

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا وسهلا بجميع اعضاء و زوار منتديات ستار تايمز
يشرفني أن أقدم لكم اليوم


موضوع:أحب الأعمال يوم الجمعة


 (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) 546409409


 

 

 

1-قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة أو يومها مستحبة، قال في فتح القدير يندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي وقد أخرج الحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين". 
وفي رواية عند الحاكم أنه صلى الله عليه وسلم قال: "من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آياتٍ من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه...". 
وهذه الزيادة التي وردت في هذه الرواية أخرجها مسلم في صحيحه وأبو داود والترمذي في سننهما وأحمد في مسنده.

2-
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
قال رسول الله صلـى الله عليـه وسلـم :
"أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة , فإنه مشهود , تشهده الملائكة , و إن أحدا لم يصل علي 
إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها ,
قلت :و بعد الموت ؟ قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ."
الراوي: أبو الدرداء المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 1/190خلاصة الدرجة: إسناده جيد

"اكثروا علي من الصلاة في يوم الجمعة ؛ فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة ، 
فمن كان أكثرهم علي صلاة ؛ كان أقربهم مني منزلة ."
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1673خلاصة الدرجة: حسن لغيره

" من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة 
فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي ، قالوا :
يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت قال : إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء." 
الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: ابن خزيمة - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/463خلاصة الدرجة: [صحيح]

"اكثروا الصلاة علي يوم الجمعة ، فإنه أتاني جبريل آنفا عن ربه عز وجل فقال : 
ما على الأرض من مسلم يصلي عليك مرة واحدة ؛ إلا صليت أنا وملائكتي عليه عشرا ."
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1662خلاصة الدرجة: حسن لغيره

"أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة و ليلة الجمعة ، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ."
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1209خلاصة الدرجة: حسن

" إن لله ملائكة خلقوا من النور ، لا يهبطون إلا ليلة الجمعة ويوم الجمعة 
بأيديهم أقلام من ذهب ودوى من فضة وقراطيس من نور لا يكتبون إلا الصلاة على النبي  (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Sallah ."
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السخاوي - المصدر: القول البديع - الصفحة أو الرقم: 283خلاصة الدرجة: سنده ضعيف

" أكثروا الصلاة علي في الليلة الغراء و اليوم الأزهر ، ليلة الجمعة و يوم الجمعة "
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1106خلاصة الدرجة: ضعيف

" أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة و ليلة الجمعة ، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا و شافعا يوم القيامة ."
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1117خلاصة الدرجة: ضعيف

" من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة"
الراوي: أنس المحدث: السخاوي - المصدر: القول البديع - الصفحة أو الرقم: 282خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف

"الصلاة علي نور على الصراط ، ومن صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة ؛ غفرت له ذنوب ثمانين عاما ."
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3804خلاصة الدرجة: ضعيف

3-غسل الجمعة سنة مؤكدة للرجال؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستاك ويتطيب))، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من راح إلى الجمعة فليغتسل)) في أحاديث أخرى كثيرة، وليس بواجب الوجوب الذي يأثم من تركه، ولكنه واجب بمعنى أنه متأكد؛ لهذا الحديث الصحيح. ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ يوم الجمعة ثم أتى المسجد فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام))، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل))، وبذلك يعلم أن قوله صلى الله عليه وسلم: ((واجب)) ليس معناه الفرضية، وإنما هو بمعنى المتأكد، كما تقول العرب في لغتها: (حقك علي واجب) والمعنى متأكد، جمعاً بين الأحاديث الواردة في ذلك؛ لأن القاعدة الشرعية في الجمع بين الأحاديث تفسير بعضها ببعض إذا اختلفت ألفاظها؛ لأن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يصدق بعضه بعضاً، ويفسر بعضه بعضاً، وهكذا كلام الله عز وجل في كتابه العظيم يصدق بعضه بعضاً، ويفسر بعضه بعضاً، ومن اغتسل عن الجنابة يوم الجمعة كفاه ذلك عن غسل الجمعة، والأفضل أن ينوي بهما جميعاً حين الغسل. ولا يحصل الغسل المسنون يوم الجمعة إلا إذا كان بعد طلوع الفجر. والأفضل أن يكون غسله عند توجهه إلى صلاة الجمعة؛ لأن ذلك أكمل في النشاط والنظافة، والله ولي التوفيق.
 

 وحدثنا عمرو بن سواد العامري حدثنا عبد الله بن وهب أخبرنا عمرو بن الحارث أن سعيد بن أبي هلال وبكير بن الأشج حدثاه عن أبي بكر بن المنكدر عن عمرو بن سليم عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال غسل يوم الجمعة على كل محتلم وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه إلا أن بكيرا لم يذكر عبد الرحمن وقال في الطيب ولو من طيب المرأة








الحاشية رقم: 1
قوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث عمرو بن سواد : ( غسل يوم الجمعة على كل محتلم وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه هكذا وقع في جميع الأصول : ( غسل يوم الجمعة على كل محتلم وليس فيه ذكر واجب . 

وقوله - صلى الله عليه وسلم : ( وسواك ويمس من الطيب ) معناه : ويسن السواك ومس الطيب ، ويجوز ( يمس ) بفتح الميم وضمها . وقوله - صلى الله عليه وسلم : ( ما قدر عليه ) . قال القاضي محتمل لتكثيره ومحتمل لتأكيده حتى يفعله بما أمكنه ، ويؤيده قوله : ( ولو من طيب المرأة ) وهو المكروه للرجال ، وهو ما ظهر لونه وخفي ريحه فأباحه للرجل هنا للضرورة لعدم غيره ، وهذا يدل على تأكيده ، والله أعلم . 



3- إن في الذهاب الى المسجد مبكراً يوم الجمعة لأجراً عظيماً ينبغي أن يحرص عليه المسلم ولايضيعه تهاوناً أو كسلاً أو انشغالاً بأمور الدنيا الزائلة، فقد قال رسول الله  (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Sa3ws : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح في الساعة الأولى ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " متفق عليه من رواية ابي هريرة.


وقال (¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯) Sa3ws : " إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر " رواه أبوهريرة وصححه الألباني.


والتبكير يعني أن تذهب الى المسجد قبل الظهر بساعة او ساعتين او اربع وكان من السلف الصالح من يجلس في المسجد من صلاة صبح يوم الجمعة الى صلاة الجمعة، وكي نقرب معنى الحديث الأول للأذهان: قسم الوقت من شروق الشمس (بداية النهار) الى وقت صعود الإمام المنبر لخطبة الجمعة قسم هذا الوقت الى خمسة اجزاء، فمن حضر الى المسجد في الجزء الأول فكأنما اشترى من ماله ناقة كوماء وذبحها ووزع لحمها كله قربة الى الله تعالى، وهكذا من جاء في الجزء الثاني فكأنما قدم لله بقرة، وهكذا...... الى آخر الحديث.



وفي الاخير لا تنسونا من صالح دعائكم


تقبلو تحيات اخوكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://belhassendz.yoo7.com
 
(¯`·._.·(سنن الجمعة )·._.·°¯)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حول الساعة المستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة
»  ,,تأخير صلاة الجمعة إلى قريب من وقت العصر,,
»  فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحمد بلحسن :: 
ˆ~¤®§][©][المنتديات الإسلامية][©][§®¤~ˆ
 :: المنتدى الإسلامي العام
-
انتقل الى:  


حقوق المنتدى

الساعة الان  بتوقيت الجزائــر 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أحمد بلحسن
Powered by phpBB2 ® Belhassendz.ba7r.biz/ 

حقوق الطبع والنشر©2014 - 2015

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات أحمد بلحسن بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق