منتديات أحمد بلحسن

منتدى تجد فيه كل حاجاتك الدراسية واثراء معلوماتك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
(http://belhassendz.yoo7.com/) أين تجد العديد من الملفات الأخرى في منتديات أحمد بلحسن يمكن تحميلها من روابط مباشرة و بسهولة تامة مجانا ، من أجل إستمرار الموقع و إستفادتنا من العديد من المزايا الأخرى من طرف صاحب الاستضافة للموقع نرجوك أن تقوم بالضغط على الاعلانات الموجودة في الموقع عند زيارتك له.مع تحيات المدير وتواصلوا معنا عبر البريد الالكتروني :houcem39@yahoo.com

شاطر | 
 

  الآيات .. بين السطور والصدور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


الـبـلـد :
الهواية :
المهنة :
عدد المساهمات : 1174
نقاط : 103273
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الآيات .. بين السطور والصدور   الجمعة أغسطس 29, 2014 9:55 am

[size=32]إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ [/size][size=32]، وَنَسْتَعِيْنُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ، [/size][size=32]وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا .مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ .وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، [/size]
أَمَّا بَعْد :
[size=48][size=32][size=32][size=32][size=32]اخواني في الله احبكم في الله

اخواني الكرام احبكم جميعا في الله جعلنا الله من المتحابين فيه والذين يظلهم بظله يوم القيامة
[/size][/size][/size]
[/size][/size]
[size=32] [/size]
[rtl][size=32][/size][/rtl]
[size=32] [/size][size=32] [/size][size=32] [/size]



[size=32] [/size]
[rtl]






:*:*:الآيات .. بين السطور والصدور:*:*:


[rtl]






:*:*:الكاتب : محمد عمر دولة:*:*:




ما أروعَ الآياتِ.. حينما تُشْرِقُ في حَنايا الرُّوحِ؛ فتُورِقُ وتستريح.. وما أجملَ الكلماتِ حِينَما تُزْهِرُ في الصُّدُورِ، وتُحلِّقُ في أفئدةِ الناسِ مثلَ أسرابِ الطيور!
تساءلتُ.. وأنا أقرأُ سورةَ العنكبوت، وقد استَوْقَفَتْنِي آيةٌ ظَلَلْتُ أُرَدِّدُها.. ولا يَمَلُّ اللِّسانُ من استعادتِها، بل يشعر القلبُ كلَّ مَرَّةٍ برَوْعَتِها.. (بَلْ هو آياتٌ بيِّناتٌ في صُدُورِ الذين أُوتُوا العلم)![1]

الآياتُ هي الآياتُ.. ولكنَّها في السُّطُورِ كَلِماتٌ.. وفي الصُّدُورِ نَبْضٌ وحَرَكَةٌ وسَعْيٌ إلى تغيِيرِ أنْماطِ السُّلُوكِ وِفْقَ هذه الكَلِمات! وحينما تَتَغَلْغَلُ الآياتُ في القُلوبِ؛ تُثْمِرُ أحسنَ الثمارِ، وأما إذا ما بَقِيَت هذه الآياتُ حبيسةَ السُّطُور؛ فسيظلُّ القلبُ على الدَّوامِ قَفْراً مِن القِفار!

إنَّ كثيراً مِن الناسِ مِن حَوْلِنا.. يقرؤون الآياتِ.. ويحفظُون الأمثالَ.. ويُنْشِدون الأشعار؛ ولكنَّ قليلاً مِنْ هؤلاءِ.. مَنْ يُدْرِك كَوامنَ الرَّوعةِ ويغوصُ على المعاني والأسرار، وأقلُّ مِن هذا القليلِ.. مَنْ يأخُذُ الكلامُ بتلابِيبِه، ويُمْطِرُهُ بشآبِيبِه؛ فيُدِرُّ الدَّمْعَ مِن مَيازيبِه! كما روى البخاري عن عبدِ الله بن شداد قالَ:"سمعتُ نَشِيجَ عمر وأنا في آخرِ الصُّفوفِ يقرأ: (إنَّما أشْكُو بَثِّي وحُزْنِي إلى الله)[2]".[3]

تساءلتُ.. كمْ بين الكلماتِ التي تُغرَسُ في الصُّدورِ، والكلماتِ التي تُحبَسُ في السُّطورِ؛ فلا ترى النور؟! وما فائدةُ الأفكارِ مهما كانت جميلةً وبرّاقة؛ إذا لم تتحوَّلْ سُلوكاً وتتمثَّلْ مُعامَلَةً وأخلاقا!

إنَّ الكلِماتِ في السطورِ.. بحوثٌ، ودروسٌ، ومواعِظُ نظريّةٌ.. وأما الآياتُ التي في الصدورِ؛ فلها في واقعِ الناسِ ثمراتٌ عمليّةٌ؛ فهي بُرهانٌ عقليٌّ، وذَوقٌ وِجدانيٌّ، ومعرفةٌ يقينيّةٌ!

هذه عُيُونُ الناسِ.. تجري كلَّ حِينٍ بين الكَلِماتِ، وتُطالِعُ السُّطُورَ، وتُقلِّبُ الصفحاتِ؛ ولكنْ.. مَن يُدْرِكُ حَلاوةَ العباراتِ، ويَجْنِي ثَمَرَ الكلماتِ؟ ويقطفُ زَهرَ المفرداتِ؟

إنَّ الكلماتِ الحبيسةَ في السُّطورِ.. مهما كانت رائعةً وبديعةً؛ لا تتحوَّلُ إلى معرفةٍ وإدراكٍ ونُورٍ؛ إلا إذا صارتْ آياتٍ بيِّناتٍ في الصُّدورِ! وصدقَ الله العظيم حين قال عن كتابِهِ: (بل هو آياتٌ بيِّناتٌ في صُدُورِ الذين أُوتُوا العِلم)!

وكثيرٌ مِن الناسُ تسْحرُهم روعةُ الكلماتِ ببلاغتِها وفصاحتِها.. وتأسرُهم سلاسةُ التعابيرِ ورشاقتُها، ورِقَّةُ ألفاظِها وعُذوبتُها.. ولكنّها تحبسُهم عن مُلاحظةِ جَوهرِ الجمال؛ حين يتمثلُ في ميلادِ الإنسانِ والحياةِ من رَحِمِ الكلمات! كما قال ربُّ العالمين: (هو الذي بعث في الأميِّين رسولاً منهم يتلو عليهم آياتِه ويزكِّيهم ويعلِّمهم الكتابَ والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلالٍ مبين).[4]

وقد فقِهَ عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -هذا المعنى؛ فعاتَبَ نفسَهُ؛ حين لم يُثْمِرْ سُجُودُه بُكِيّاً! كما روى ابنُ كثير أنَّ عمر - رضي الله عنه - سجد عند قول الله - عز وجل -: (وإذا تُتْلَى عليهم آياتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وبُكِيّاً)[5] وقال: (هذا السّجود؛ فأين البُكِاءُّ؟!).[6]

كَمْ مِن الناسِ.. ذاقَ لَذَّةَ غَرْسِ الكَلِماتِ في قُلوبِ الآخِرين؛ فأينعتْ حياتُهم القاحِلةُ وأشرقتْ بأحلى السُّنْبُلات؟! مَن عَرَفَ حلاوةَ رَسْمِ السَّعادةِ بالعِباراتِ الـمُثْمِرَةِ.. التي تنبتُ في سُويداءِ القلوب.. مثل النَّخْلِ الباسِقات (لها طلعٌ نَضِيد)؟

إنَّ القلوبَ وحدَها هي التي تتعامل مع الكلمات: إدراكاً ووعياً؛ ولذلك لا تُلقي الأُذنُ سمعاً، ولا تَذْرِفُ العينُ دَمعاً؛ إلا إذا أدركَ القلبُ روعةَ القرآنِ وخالَطَتْهُ بشاشةُ الإيمان! فحينئذٍ تصِيرُ الكلماتُ عِلماً وتُثِيرُ فِقهاً وذوقاً، وتَسِيرُ بين الناسِ معرفةً وفهماً؛ (وكذلك الإيمانُ حينَ تُخالِطُ بشاشتُه القلوب)![7]

ليت شعري.. أينَ مِنّا مَعْشَرَ المسلِمِين ثَمَراتُ الآياتِ؟ وما فائدةُ ما نتلُو ونحفظُ.. على قلوبِنا وعُقولِنا ومنهجِنا في الحياةِ.. إذا لم تتحوَّلْ إلى عِبَرٍ وعِظات؟!

إنَّما الآياتُ لأهلِها.. الذين أثْنَى الله - عز وجل - عليهم بأنهم (قليلاً مِنَ الليلِ ما يَهْجَعُون وبالأسْحارِ هُمْ يستغْفِرُون)! فهي تُوقِظُهم بالأسْحارِ وتُعمِّرُ قلوبَهم بالنَّهار، كما روى ابنُ عمر عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (لا حسدَ إلا في اثْنَتَيْنِ: رجلٌ آتاه اللهُ القرآنَ؛ فهو يقومُ به آناءَ اللَّيْلِ وآناءَ النَّهارِ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ مالاً؛ فهو يُنْفِقُهُ آناءَ اللَّيْلِ وآناءَ النَّهار).[8]

وأمَّا الذين لم يَقُومُوا بالآياتِ لَيْلاً.. ولَمْ يَصْحَبُوها نَهارا؛ فلَيْسُوا مِن أهْلِها، بلْ هُمْ أبْعَدُ النَّاسِ عَنْها؛ لأنَّهم"وَرِثُوا الكِتابَ ودَرَسوه؛ ولَكِنَّهُمْ لمْ يَتَكَيَّفُوا به، ولم تتأثَّرْ بهِ قُلوبُهم... شأنَ العقيدةِ حين تتحوَّل إلى ثقافةٍ تُدْرَسُ وعِلْمٍ يُحْفَظُ... هُمْ دَرَسُوا الكتابَ وعَرَفُوا ما فِيهِ، بلى! ولكنَّ الدِّراسةَ لا تُجْدِي ما لم تُخالِطْ القُلُوب[9]؛ وكَمْ مِن دارِسِينَ للدِّينِ وقُلوبُهم عنهُ بعيد؟...وهل آفةُ الدِّينِ إلا الذين يَدْرُسُونَهُ دِراسةً ولا يأخُذُونَهُ عَقيدةً؟!"[10]

ـــــــــــــــــــــــ
[1] العنكبوت 49.
[2] يوسف 86.
[3] رواه البخاريُّ في كتاب (الأذان) باب (إذا بكى الإمام في الصلاة). فتح الباري بشرح صحيح البخاري. لابن حجر 2/441.
[4] الجمعة 2.
[5] مريم 58
[6] تفسير القرآن العظيم 3/171.
[7] رواه البخاري ومسلم.
[8] رواه البخاري ومسلم.
[9] وما أحسنَ التعبير عن ذلك في حديث هرقل الطويل: (وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب)! وقد ختم به البخاري كتاب بدء الوحي.
[10] في ظلال القرآن 9/1387.


[/rtl][/rtl]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belhassendz.yoo7.com
 
الآيات .. بين السطور والصدور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحمد بلحسن :: 
ˆ~¤®§][©][المنتديات الإسلامية][©][§®¤~ˆ
 :: القرآن الكريم
-
انتقل الى:  


حقوق المنتدى

الساعة الان  بتوقيت الجزائــر 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أحمد بلحسن
Powered by phpBB2 ® Belhassendz.forumotion.com/ 

حقوق الطبع والنشر©2014 - 2015

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات أحمد بلحسن بــتــاتــاً
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق